Monday 21 October 2013

أندري جاك غارنوران، أول قفزة بالمظلة

أندري جاك غارنوران، أول قفزة بالمظلة


يصادف اليوم 22 اكتوبر ذكرى قيام الفرنسي أندري جاك غارنوران، أول قفزة بالمظلة, بطريقة منتظمة، من منطاد غازي. وذلك يوم 22 تشرين الأول من عام 1797م، عندما نظَّم أول عرض علني أمام الجمهور، فوق حديقة «موسو» في باريس.

وهبط اندري جاك غارنوران "André-Jacques Garnerin" بنجاح من علو 1000 متر بمظلة مصنوعة من القماش (التيل) الملبَّس على إطار من الخيزران. وعلى الرغم من عنف حركة تلك المظلة أثناء الهبوط، إلا أن «غارنيران»، قام بعدة استعراضات شجاعة بهذه المظلة، في مختلف البلدان الأوروبية، لسنوات عديدة. كما قام الفرنسي «بلانشار»، بالقفز بالمظلة من منطاد أيضاً، عام 1793م، ولكنه حطَّم ساقه.


وأول مظلة حصلت على براءة اختراعها، كانت باسم الفرنسي «جاك غارنوران». وذلك في 11 تشرين الأول من عام 1802م. وقد جرت عدة محاولات أخرى للقفز من المناطيد بالمظلات، دون أن يتعدى دور المظلة، مجرد أداة للتسلية. كذلك كان يجري القفز من مناطيد الهواء الساخن، بمظلات مصنوعة من قماش القنَّب.

وتروي بعض القصص الأسطورية، إن أول هبوط بالمظلة، قد حدث في الصين قبل بدء التاريخ. وذلك على هيئة مظلة كبيرة من الورق والخيزران يستخدمها بهلوان. وهو أمر مشكوك فيه، تاريخياً. وفي القرن الثامن عشر الميلادي، حاول الصينيون، أيضاً، خوض تجربة الهبوط بالمظلات، عن طريق القفز من المباني المرتفعة، بالإمساك بأدوات صلبة شبيهة بالمظلة العادية (الواقية من المطر أو الشمس).



أما مبدأ الهبوط بالمظلة المعروف حالياً، فإنه يعود للفنان النابغة الايطالي «ليوناردو دافينشي»، الذي رسم عام 1495م، مخططاً لمظلة هبوط، أُطلق عليه اسم «سقف الخيمة». ولذا فإن «دافينشي»، يعتبر مخترع تصميم المظلة.

0 comments:

Post a Comment

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes تعريب : ق,ب,م